نافذة الخصوبة: الفرصة الذهبية لحدوث الحمل - في السكة

نافذة الخصوبة: الفرصة الذهبية لحدوث الحمل - في السكة الاستعداد للحمل

سنخبرك في هذا الموضوع ما هي تلك الأيام ، وكيف تستغلينها ، والكثير من الحقائق والنصائح الأخرى التي ستساعدك على زيادة فرص حدوث الحمل.

"ولكن أولاً هل تعلمين ان فترة الحمل الفعلية تبدأ عندما يصل الحيوان المنوي من الذكر إلى قناة فالوب للمرأة وينتظر خروج البويضة ليقوم بإخصابها. وهنا يبدأ الحمل فعلياً ، منذ لحظة الإخصاب"

والآن ما هي نافذة الخصوبة؟ وكيف يمكن تحديدها؟

ببساطة شديدة هي تلك الفترة التي تزداد فيها احتمالية حدوث الحمل وتكون في أعلى معدلاتها بالنسبة للمرأة. تبدأ نافذة الخصوبة بـ 5 أيام تقريباً قبل عملية التبويض وتنتهي في يوم التبويض نفسه.

ولأن نافذة الخصوبة مرتبطة باليوم الذي يحدث فيه التبويض وهو يوم غير ثابت في كل شهر ولا يمكن تحديده بدقة وأيضاً يرتبط بطول الدورة الشهرية عند كل امرأة، وبشكل عام يمكن القول أن نافذة الخصوبة تتراوح بشكل تقريبي بين اليوم الحادي عشر ( 11 ) واليوم التاسع عشر ( 19 ) من أيام الدورة الشهرية.

ملحوظة: يبدأ حساب الدورة الشهرية من أول يوم نزول الحيض لآخر يوم قبل نزول حيض الدورة التالية.

"إن معرفة اليوم المحتمل الذي يحدث فيه التبويض يجعلك تحددين بدقة نافذة الخصوبة لديكِ واستغلالها الاستغلال الأمثل"

تعرفي على علامات التبويض الشائعة لتساعدك في ذلك.

كيف تستغلين نافذة الخصوبة في زيادة فرص الحمل؟

أهم شيء يمكن فعله لاستغلال أيام نافذة الخصوبة هو زيادة حدوث الجماع في تلك الأيام لضمان أكبر فرصة وأكبر قدر من الحيوانات المنوية الذكرية الوصول لقناة فالوب داخل المرأة في الوقت الذي يحدث فيه التبويض، ثم حدوث عملية الإخصاب.

وأخيراً، إليكِ بعض الحقائق الهامة التي ينبغي معرفتها:

  • الحيوان المنوي: يستطيع الحيوان المنوي البقاء بحد اقصى 5 أيام فقط في الجهاز التناسلي للمرأة. يخرج من الرجل الملايين من الحيوانات المنوية أثناء الجماع، لكن عدد قليل هم من يستطيعون البقاء واستكمال الرحلة لداخل قناة فالوب ويكونوا جاهزين لاستقبال وإخصاب البويضة.
  • البويضة: تعيش البويضة من 12 لـ 24 ساعة فقط بعد حدوث التبويض وخروجها من المبيض وإذا لم تجد أي حيوان منوي لإخصابها خلال تلك الساعات المعدودة، فإنها تموت وتصبح غير صالحة للإخصاب. ونظراً لأن البويضة عمرها قصير مقارنة بالحيوان المنوي ، فيجب فور خروجها من المبيض أن تجد عدد كبير من الحيوانات المنوية في انتظارها.

كما ترين فإن توقيت وتنظيم الجماع وزيادة حدوثه في أيام نافذة الخصوبة يزيد من فرص حدوث الحمل بشكل كبير.

skip add
;
;