أفضل الأطعمة الصحية المفيدة لكِ في الحمل - في السكة

أفضل الأطعمة الصحية المفيدة لكِ في الحمل - في السكة التغذية أثناء الحمل

أنتِ حامل الآن وكل الطعام والغذاء الذي تتناولينه يساهم في صحة حملك ويؤثر على الجنين. إن لم تكوني تهتمي من قبل بنظام غذائك الصحي فالآن حان الوقت للاهتمام بهذا الأمر.

قد تسمعين نصيحة من بعض أقربائك أن الاهتمام بصحتك أثناء الحمل يتطلب فقط أن تأكلي كثيراً جداً لكي يكبر الجنين لكن هذه النصيحة خاطئة تماماً، فهناك الكثير من الأكلات والأطعمة الغير مفيدة ومهما أكلتي منها فلن تساعدك أو تفيدك في فترة الحمل على الإطلاق.

والنصيحة الأفضل هي معرفة الأكلات والأطعمة الصحية والغنية بالعناصر الغذائية الهامة التي تساعدك على بناء صحة جيدة طوال شهور الحمل الصعبة حتى يحين موعد ولادة طفلك الصغير.

وإليكِ بعض الأطعمة التي ينصح بها خبراء الحمل:

ملحوظة: ليس بالضرورة ان تحبيها جميعاً ولكن اختاري منها المفضل لديكِ.

  • البيض

ستندهشين عندما تعلمين ما تحصلين عليه عند تناولك بيضه واحدة، فبالإضافة لكونه مصدر غنى بالبروتينات، فهو أيضاً يحتوي على 12 نوعاً من الفيتامينات والمعادن المختلفة، كما أنه غنى بمادة الكولين وهي مادة تعزز نمو الجنين بشكل عام وتحافظ على صحة المخ وتساعد في منع عيوب الانبوب العصبي للجنين.

إنه حقاً كنز من العناصر الغذائية كما انه رخيص ومتوفر وسهل وسريع التحضير ويمكنك ادخاله في الكثير من الأطباق المتنوعة والشهية.

"ننصحك تناول بيضة واحدة أو اثنتين في كل يوم"

  • السلمون

سمك السلمون مصدر غنى بالبروتين ولكن الأهم أنه غنى بأحماض الاوميجا-3 والتي تساعد على نمو طفلك بشكل صحي وتحسن المزاج. وإذا كنتِ قلقة بشأن كمية الزئبق الضارة الموجودة بمعظم الأسماك. فلا داعي للقلق لأن سمك السلمون يتميز باحتوائه على كميات صغيرة جداً من هذا العنصر وهي كميات غير ضارة بالأحوال الطبيعية، ولذلك هو النوع المفضل للحامل من بين كل الأسماك.

"يمكنك تناول وجبة من سمك السلمون مرة كل إسبوع"

  • البقوليات

تحتوي البقوليات مثل العدس والفول والفاصوليا على كمية كبيرة من البروتين والألياف والحديد والكالسيوم والزنك. وكلها عناصر غذائية هامة ، كما أن أهم تلك العناصر هي الألياف المفيدة جدً لكِ سيدتي.

حيث أن مع الحمل يحدث انخفاض في حركه الجهاز الهضمي مما يعرضك لمشاكل صحية مثل الإمساك او البواسير ولكن الالياف تمنع حدوث ذلك.

"البقوليات والألياف مفيدة لصحة جهازك الهضمي"

  • البطاطا

تحتوي البطاطا على مادة الكاروتينات، التي تتحول في جسمك إلى فيتامين (أ)، وتحتوي أيضاً على فيتامين (ج) وحمض الفوليك والألياف.

  • الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة من الأطعمة الغنية بالمغذيات تنصح بها المنظمات الغذائية وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين والالياف وفيتامين (ه) والسلينيوم.

أمثلة للحبوب الكاملة: (خبز القمح الكامل، الشوفان، حبوب النخالة، الأرز البني) وليس هذا فقط،

"هل تعلمين سيدتي أن الفشار أيضاً من الحبوب الكاملة، بالتأكيد هذه المعلومة ستسعدك، فمعظم الناس يحبون الفشار"

  • المكسرات

من الأطعمة الخفيفة سهلة الأكل وتستخدم في أوقات التسلية أيضاً، لكن هل تعلمين أنها أيضاً غنية بأحماض الأوميجا-3 المفيدة لنمو الجنين.

ملحوظة: إذا كنتِ لا تحبين تناول الأسماك، فيمكنك أخذ احتياجاتك من أحماض الأوميجا-3 من المكسرات.

  • منتجات الألبان

تعتبر من المصادر الأساسية للكالسيوم الذي لا غنى عنه أثناء الحمل، لأنه يحافظ على سلامة عظامك، ويساعد في تكوين هيكل عظمي صحي لطفلك.

ويجب أن تعلمي إذا كانت كميه الكالسيوم في نظامك الغذائي ضئيلة فإن طفلك سوف يستهلك ما يحتاجه من الكالسيوم من جسمك أنتِ مما سيؤثر على صحتك في المستقبل.

"أهتمي بعظام جسمك قوية وصحية بتناول الألبان ومنتجاتها مثل الزبادي والأجبان"

  • الخضروات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن

مثل الجرجير والسبانخ وغيرها، حيث انها تحتوي على فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وفيتامين (ك) كما تحتوي على حمض الفوليك. ووُجد أيضاً أنها قد تساعد في سلامة عيون الجنين.

  • اللحوم الحمراء

مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة، ويفضل اللحم البقري، لأنه أيضاً غني بالكولين، وذكرنا من قبل أهمية البروتين والكولين لنمو الجنين.

وانتبهي أنه لابد من تجنب تناول اللحوم المصنعة أو المعالجة مثل اللانشون والبابروني والبسطرمة أو اللحوم غير المطهية جيدًا، لأنها يمكن أن تنقل بعض البكتيريا لجنينك وتسبب له مشاكل.

  • الفواكه والخضروات

تناولي الفواكه بألوانها المختلفة والخضروات، وذلك للحصول على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة لكِ ولجنينك.

ويقول بعض الخبراء أنه خلال آخر فترات من الحمل يستطيع طفلك تذوق ما تأكلينه من خلال السائل المحيط به، لذا سيسهل عليه بعد ذلك تقبل هذه النكهات.

وفي ختام الموضوع ننصحك بأن يكون نظامك الغذائي متنوع قدر الإمكان وصحي أيضاً قدر الإمكان فإن أثمن هدية يمكن أن تمنحيها لنفسك ولجنينك هو الحفاظ على صحتك أثناء الحمل ، واعلمي أن غذائك يؤثر على نمو جنينك، والتغذية الجيدة ينتج عنها جنين جيد البنية، لذا فمن المهم أن تتناولين مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تحتوي على الحديد والكالسيوم وحمض الفوليك والبروتين.

skip add
;
;