تستعدين للحمل؟ أكثري من هذه الأغذية - في السكة

تستعدين للحمل؟ أكثري من هذه الأغذية - في السكة الاستعداد للحمل

في حال أنكِ تخططين لحدوث حمل صحي فأعلمي أن كل شيء تأكلينه يؤثر على مكونات دمك ومعدل هرموناتك وصحة جسمك أي بالتالي يؤثر على خصوبتك وفرصتك لحدوث الحمل، ولذلك يجب أن تهتمي بنوعية الطعام الذي تتناولينه قبل الحمل.

والآن مع الأطعمة الصحية والنصائح الغذائية الهامة التي تزيد من إمكانية حدوث حمل صحي:

أكثري من الفاكهة والخضروات

الفاكهة والخضروات تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمواد الغذائية المتنوعة المهمة لحدوث الحمل ، فعلى سبيل المثال .. يحتوي الخضار مثل السبانخ والخس والقرنبيط على نسبة عالية من فيتامين ب وحمض الفوليك الهام جداً قبل الحمل واثناؤه ، حيث يساعد في منع العيوب الخلقية في الحبل الشوكي والجهاز العصبي.

وننصحك أيضاً بالحمضيات مثل البرتقال والليمون واليوسفي والفراولة والطماطم والفلفل الأخضر، فتلك الأطعمة غنية بفيتامين ج (فيتامين C) الذي يساعد جسمك على امتصاص الحديد بشكل أكثر سهولة.

تناولي الأسماك

المأكولات البحرية هي أفضل مصدر لأحماض أوميجا-3 الدهنية ، ووفقا لبعض الدراسات فإن هذه الدهون الأساسية لها تأثير إيجابي على الخصوبة وقد تساعد على تنظيم التبويض ، وتحسين جودة البويضات، وحتى تأخير شيخوخة المبيض.

ومن أهم المزايا الأخرى لـ أوميجا-3 أنها قد تساعد في تقليل خطر الولادة المبكرة، وتقليل فرص حدوث تسمم الحمل، وتخفيف الاكتئاب.

"ننصحك بتناول مرة أو مرتين إسبوعياً وجبة من الأسماك مثل التونة المعلبة الخفيفة، سمك السلمون والروبيان البلطي"

ملحوظة: إذا كنتِ لا تفضلين تناول الأسماك أو المأكولات البحرية، فيمكنك تناول مكملات زيت السمك كبديل.

اهتمي بالحديد 

الاهتمام بعنصر الحديد مهم جداً قبل وأثناء فترة الحمل وتنصح الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بعمل التحاليل اللازمة قبل الحمل لمعرفة إذا كانت المرأة تعاني من نقص الحديد ومعالجته قبل الحمل ، لذلك احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالحديد قبل وخلال فترة الحمل مثل: اللحوم الحمراء، والدواجن، والباذنجان والسبانخ والعسل الأسود.

تنبيه: عند تناولك الأطعمة الغنية بالحديد، تجنبي أن تتناولين معها في نفس الوقت الأطعمة التي تعوق امتصاصها مثل: الألبان ومنتجاتها والقهوة والشاي.

تناولي الحبوب الكاملة

من الأشياء التي ينصح بها خبراء التغذية للمرأة التي تسعى للحمل هو الإكثار من الحبوب الكاملة مثل: (الشوفان، الأرز البني، خبز القمح الكامل، النخالة أو الردّة) ، ولكن عليكِ أن تقللي قدر الامكان من الكربوهيدرات المكررة (مثل الخبز الأبيض والمعكرونة، والأرز الأبيض).

فخطورة الكربوهيدرات المكررة تكمن في أنها تقلل فرصتك في الحمل فقط وتقلل ايضاً من المواد الغذائية الرئيسية مثل الألياف، وبعض فيتامينات ب، والحديد.

نوّعي من مصادر البروتينات

بالطبع تعلمين أن البروتينات جزء هام من أي نظام غذائي صحي، ولكننا هنا نتحدث عن نوعية البروتينات.

يعتمد الناس بشكل كبير جدا على لحوم البقر، والدجاج للحصول على كمية البروتين اليومية. لكن، في دراسة أجريت على 18555 امرأة، وجد الخبراء في كلية الطب بجامعة هارفارد أن أولئك الذين يتناولون وجبة واحدة يوميا من البروتين النباتـي مثل المكسرات، والفول، والبازلاء، وفول الصويا، كانوا أقل عرضة للإصابة بالعقم بسبب مشاكل التبويض، وذلك لأن البروتينات النباتية عادة ما تكون أقل في الدهون والسعرات الحرارية من شريحة لحم أو دجاج مقلي.

"الخلاصة: لا تعتمدي فقط على البروتين الحيواني وتناولي البروتينات النباتية بشكل أكبر"

الألبان ومنتجاتها (الكالسيوم)

يحتاج الجنين طوال فترة الحمل الى عنصر الكالسيوم ليكتمل تكوين وتقوية عظامه ، وفي حالة عدم تناولك للأغذية التي تحتوي على الكالسيوم؟

يبدأ الجنين بسحب الكالسيوم من عظامك وذلك يؤثر بالسلب عليكِ في فترة الحمل ، لذلك يجب أن تحرصي على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الألبان ومنتجاتها مثل الزبادي والاجبان.

قللي استهلاك الكافيين

هناك الكثير والكثير من الأبحاث التي تتعلق بالكافيين وتأثيره على قدرة المرأة على الحمل وعلى الرغم أنه غير مؤكد كلياً ان تناول كميه كبيره من الكافيين يمنع الخصوبة، ولكن اتفقت كل الدراسات ان تناول الكافيين بكمية أكثر من 500 مللي جرام يومياً يوثر ويتداخل مع عمليه الخصوبة لذلك ينصح الأطباء بتقليل تناول كمية الكافيين لتكون أقل من 300 مللي جرام يومياً.

الكافيين من الموضوعات الهامة التي يجب الانتباه إليها قبل وأثناء فترة الحمل ويمكنك قراءة المزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق بالكافيين في موضوع كل ما يجب أن تعرفيه عن الكافيين.

skip add
;
;