الأسبوع الثالث من الحمل: التبويض والاخصاب - في السكة

الأسبوع الثالث من الحمل: التبويض والاخصاب - في السكة سلسلة الحمل أسبوع بأسبوع

تبدأ أحداث الأسبوع الثالث من الحمل بعملية التبويض، عندما يفرز أحد المبيضين بويضة ناضجة وتخرج متجهة الى قناة فالوب في طريقها الى الرحم.

ويأتي بعد التبويض الحدث الأهم والرئيسي في هذا الأسبوع الا وهو "الإخصاب".

ما هو "الإخصاب" وكيف يحدث؟

الإخصاب هو عملية اندماج البويضة من الأنثى مع حيوان منوي واحد من الذكر.

وتحدث عملية الإخصاب بعد خروج البويضة من المبيض مباشرة حيث يكون بانتظارها ملايين الحيوانات المنوية من الذكر متواجدين في جهازك التناسلي وبالتحديد فيما تُسمى "قناة فالوب" –وهي القناة التي تصل بين المبيض والرحم وتحدث فيها عملية الإخصاب- ويحاول كل واحد من الحيوانات المنوية اختراق الغلاف الخارجي للبويضة ليندمج معها ويخصبها،

وفي النهاية ينجح واحد فقط من تلك الحيوانات المنوية في اختراق غلاف البويضة الخارجي والاندماج معها وتتم بذلك عملية الإخصاب وتصبح البويضة مخصبة وجاهزة للمرحلة التالية.

وينبغي أن تعلمي أن البويضة تبقى صالحة للإخصاب لمدة تتراوح بين 12 الى 24 ساعة فقط.

ولأن تلك الساعات المعدودة التي تصلح فيها حدوث عملية الإخصاب هي العلامة الفارقة لحدوث الحمل من عدمه فيجب على الزوجين مراعاة "نافذة الخصوبة" للمرأة، وستجدين في مقالات الأسبوع الثالث من الحمل كافة المعلومات والنصائح التي تتعلق بهذا الموضوع في القسم الخاص بالحامل.

وماذا بعد الإخصاب؟

تتحرك البويضة المخصبة الآن في قناة فالوب متجهة الى الرحم وتصل هناك بعد بضعة أيام من الإخصاب وأثناء تلك الرحلة تنقسم خلايا البويضة، وبعد 3 أو 4 أيام يُطلق عليها اسم "التوتية" وتستمر بالتكاثر والانقسام حتى تصبح 16 خلية متماثلة وتصل للرحم، وعندئذ يطلق عليها العلماء "الكيسة الأريمية".

وأخيراً، يزداد معدل افراز هرموني الأستروجين والبروجسترون اللذان يعملان على زيادة وانماء بطانة الرحم لدعم الجنين.

كان هذا الأسبوع مليئاً بالأحداث بداية بالتبويض ثم الإخصاب ثم قناة فالوب ثم التوتية ثم الكيسة الأريمية! وانتهت أخيراً أحداث هذا الأسبوع في حياة جنينك القادم.

ولكن ماذا عن حياتك أنتِ في رحلة الحمل التي تبدئينها الآن؟!

الإسبوع الثالث من الحمل أو الإسبوع الثالث منذ بداية نزول دم آخر دورة شهرية ، فأنتِ تعلمين الآن أن بداية الدورة الشهرية الأخيرة هي نفسها بداية عمر الحمل كما يحسبه الأطباء.

أنتِ على الأرجح لم تشعرين بأية تغيرات ظاهرية جسدية في الإسبوعين الماضيين، وهذا طبيعي. وعلى الرغم أن في هذا الإسبوع لا زلتي في فترة مبكرة جداً من شهور الحمل إلا أن الأسبوع الثالث من الحمل هو الإسبوع الذي تحدث فيه عملية التبويض وعند حدوث التبويض قد تشعرين ببعض التغييرات وربما تظهر عليكِ إحدى الأعراض الشائعة التي تحدث في وقت التبويض.

وأهم شيء يجب أن تعرفيه في الأسبوع الثالث من الحمل:

"لكي يحدث الحمل يجب أن يتم إخصاب البويضة فور خروجها من المبيض ولذلك يُنصح بأن تستمتعي أنتِ وزوجك بكثرة الجماع هذه الأيام لزيادة فرص حدوث الإخصاب وحدوث الحمل"

ويمكنك معرفة المزيد في موضوع نافذة الخصوبة: أفضل الأيام لزيادة فرصة حدوث الحمل.

لا يوجد شيء أو علامة معينة تدل على حدوث الإخصاب، لكن من المتوقع بعد حدوث الإخصاب ببضعة أيام أن تلاحظي نزول قطرات قليلة من الدم وتكوّن بقع خفيفة زهرية أو بنية اللون. وهذا الدم يكون سببه انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم الداخلية.

ويجب الاهتمام بداية من الأسبوع الثالث من الحمل بالحصول على كمية كافية من حمض الفوليك يومياً لأهميته الشديدة لجنينك في تلك الفترة المبكرة من الحمل. وستجدين كل المعلومات عن حمض الفوليك وكيف تحصلين عليه في موضوعات الأسبوع الثالث من الحمل.

ربما تكون الأحداث قليلة هذا الإسبوع لكن تذكّري أنكِ لا زلت في بداية الرحلة الكبيرة وهناك الكثير والكثير مما سوف تمرين به في الأسابيع القادمة.

skip add
;
;